تدريبات وتدابير في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • فني تكنولوجيا معلومات، دبلومة اتحادية للتعليم الفني والتدريب المهني (=شهادة الكفاءة الصادرة عن الاتحاد السويسري) (لمدة 4 سنوات)
    • تطوير التطبيقات
    • هندسة النُّظم
    • معلوماتية الأعمال
  • فني تكنولوجيا معلومات واتصالات، دبلومة اتحادية للتعليم الفني والتدريب المهني (=شهادة الكفاءة الصادرة عن الاتحاد السويسري) (لمدة 3 سنوات)

 

تدابير اندماج إضافية

  • توضيح حول مدى الملاءمة لدورة تدريبية في مجال علوم الحاسب الآلي
  • الاستعداد لدورة تدريبية في مجال علوم الحاسب الآلي
  • تدريب توجيهي، وتدريب على التقدم للوظائف، وتدريب على العمل

 

التعليم والتدريب

إن هدف مؤسسة RAFISA، وفقًا للخطة التعليمية للائحة التدريب المهني الأساسي لفنيي تكنولوجيا المعلومات (شهادة الكفاءة الصادرة عن الاتحاد السويسري)، هو عمل دورات تدريبية تعتمد على الممارسة، على غرار المشروعات التي تتم في سوق العمل الأولية، التي تُعد ضرورية لنجاح التدريب المهني.

ويستغرق التدريب ثلاث أو أربع سنوات، ويستند إلى المبدأ المزدوج للتدريب المهني في سويسرا،

أي أن التدريب العملي والنظري يسيران بالتوازي، مما يتيح دمجًا أفضل للمعرفة المكتسبة بطريقة تجمع بين النظرية والتطبيق.

يرتاد المتدربون “المدرسة المهنية الفنية الداخلية” مرة أو مرتين أسبوعيًّا؛ من أجل اكتساب المعرفة النظرية الأساسية. وبالإضافة إلى ذلك، تنعقد “الدورات عالية المستوى” في إطار ورش العمل.

ومن ناحية، يجري التدريب المهني العملي في بيئة محمية، أي في مقرات مؤسسة RAFISA، ومن ناحية أخرى يتم تعزيز المهارات العملية في إطار مشروعات إنتاجية، كما هو الحال في سوق العمل الأولية.

 

التدريب العملي

يعمل الطلاب على الطلبات المقدمة من العملاء الداخليين والخارجيين ، وينفذون مشروعات للعملاء في مجالات تطوير التطبيقات وتصميم الويب والجرافيكس وهندسة النُّظم وتكنولوجيا الخوادم والشبكات وأمن تكنولوجيا المعلومات، وما إلى ذلك.

 

وبالإضافة إلى ذلك، يعمل المتدربون الذين يستطيعون التأهل للحصول على تدريب عملي خارجي -خلال تدريبهم المهني- لفترة محدودة في شركات مناسبة تابعة لشركاء القطاع الخاص الذين يدعمون تدريبنا المهني؛ لكي يتمكنوا أيضًا من التعرف على ثقافات الشركات الأخرى:

 

أليانز سويسه للتأمين (Allianz Suisse Insurance)، سويس ري (SwissRe)، إي تي إتش زيوريخ (ETH Zurich)، مايكروسوفت (Microsoft)، وغيرها

 

تدريب المهارات الاجتماعية

يعمل مربونا الاجتماعيون بشكل مكثف مع المتدربين منذ البداية وخلال التدريب المهني/الفني بأكمله في تدريبات منتظمة في مجالات المهارات الاجتماعية.

 

إن تعزيز التنمية الشخصية مهم بالنسبة لنا على الأقل، بقدر أهمية التدريب المهني/الفني (انظر تدريب المهارات الاجتماعية).

 

خلال الغداء، توفر المؤسسة الفرصة لتعزيز المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال المهمة وتعميقها؛ بهدف إنشاء العلاقات وتطوير الشخصية.

 

ويقوم موظفو التدبير المنزلي بنقل المعرفة الأساسية في التعامل مع الطعام وإعداد الوجبات والنظافة العامة للمطبخ إلى المتدربين.

 

الهدف

في نهاية التدريب يُمنح المتدرب شهادة الكفاءة الصادرة عن الاتحاد السويسري بوصفه فني تكنولوجيا معلومات (EFZ) أو شهادة الكفاءة الصادرة عن الاتحاد السويسري بوصفه فني تكنولوجيا معلومات واتصالات (EFZ).

 

وفي نهاية عقد التدريب، تُصدِر مؤسسة RAFISA للمتدرب شهادة خطية تأهيلية.

 

ويتم دعم الخريجين دعمًا مستهدفًا في اندماجهم في سوق العمل الأولية.